2022/01/14
  • طبيب يحذر من خطورة وجبة الشعيرية سريعة التحضير.. ويكشف عن مادة بداخلها تستخدم في المبيدات الحشرية (فيديو)
  • كشف الدكتور عبد العزيز العثمان استشاري التغذية، سبب خطورة تناول كميات كبيرة من الشعيرية سريعة التحضير خاصة على الأطفال.

    مادة أحادي كولادومات الصوديوم

    وأوضح خلال لقائه في برنامج 120 المذاع عبر قناة الإخبارية، أن الشعيرية ليست فيها خطر بذاتها، لكن خطورتها على الأطفال في تناولها أكثر من مرة في اليوم، لأنها تحتوي على مادة تسمى أحادي كولادومات الصوديوم وهو معروف بالملح الصيني أو المنكهات الصينية، والتي تسخدم أكثر في المأكولات الشرقية والصينية، وتوجد في الشعيرية سريعة التحضير بشكل أكبر من الموجود في الأغذية الأخرى.

    تؤثر على القلب والأعصاب

    وأشار “العثمان” إلى أن هذه المادة مسموح بها لكن استخدامها بكثرة يؤثر على القلب والأعصاب والتحكم والحالة النفسية، كما تسبب الحساسة، وقد تصيب الأطفال بالتوحد وفرط الحركة، بالإضافة إلى أن الشيعرية بحد ذاتها تسبب السمنة لأنها عبارة عن نشا ومواد حافظة ومنكهة.

    وحذر عبد العزيز العثمان الآباء والأمهات من تناول الأطفال هذه الشعيرية أكثر من مرة في اليوم حتى لا تتراكم هذه المادة في أجسادهم والتي تسبب أمراض كثيرة.

    مادة أكسيد الأثيلين الكيميائية

    كما حذر من وجود مادة أكسيد الأثيلين الكيميائية في الشعيرية، مشيراً إلى أن زيادتها خطيرة وتستخدم في صناعة الملابس والبلاستيك والمبيدات الحشرية وفي صناعة المنظفات وغيرها من الصناعات.

    وأوضح أنها تستخدم أيضاً في تعقيم بعض المواد الغذائية ومخازن المواد الغذائية والمعدات الطبية، لافتاً إلى أنها تستخدم بشكل أكبر في المخازن التي تصنع الشعيرية كونها تصنع من النشا والذي يتطلب عملية تخزين باستخدام مادة الأثيلين حتى تحافظ عليه من الحشرات وغيرها، وقد يتبقى جزء من هذه المادة على الشعيرية.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع شبكة بويمن الإخبارية www.buyemen.com - رابط الخبر: http://boyemen.com news 98614.html