2015/07/24
  • امام الحرم (الشريم ) يقدم نصائح هامة لمن يريد الراحة في الحياة
  • في نصائح مهمه ورائعة  قدمها إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور سعود الشريم الى مستمعيه الذين يرغبون بالراحة في خطبة الجمعة، اليوم، وهي التغافل، مستشهدا بعدة أحاديث للرسول الكريم، منها حديثه عليه الصلاة والسلام: "لا يبلّغني أحد من أصحابي عن أحد شيئا، فإن أحبُّ أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر".رواه أحمد وأبو داود والترمذي.

    وأثنى الشريم على المرء المتغافل واصفا إياه بأنه ذكي وكيّس فطن، مفرّقا بين الغافل والمتغافل.

     

    وذكّر الشريم بالحكمة العربية القديمة: “ليس الغبي بسيد في قومه، لكن سيد قومه المتغابي”، وبحكمة  ابن الوردي في لاميته: وتغافل عن أمور إنه .. ليس يسعد بالخيرات إلا من غفل.

     

     

    وقال الشريم إن التغافل أو التغابي المحمود هو ما حمل في طياته معنى السماحة واللين وغض الطرف، مشيرا الى أنه ليس من الفتوة و التشبث بزلات الآخرين وتتبعها والحرث في النوايا، وحملها أكثر مما تحتمل، وغلق أبواب الأعذار والاعتذار.

     

     

    وذكّر الشريم بما قيل للإمام أحمد "العافية عشرة أجزاء: تسعة منها في التغافل "فقال – رحمه الله – العافية عشرة أجزاء كلها في الغافل".

     

    وذكّر الشريم بقول الأعمش "التغافل يطفئ شرا كثيرا"، مشيرا الى أنه بالتغافل يلقم المرء خصمه حجرا، ويزيده وجعا الى وجعه، مذكّرا بقول الشاعر القديم: ولقد أمرذ على اللئيم يسبني.. فمضيت ثُمت قلت لا يعنيني

     

    تم طباعة هذه الخبر من موقع شبكة بويمن الإخبارية www.buyemen.com - رابط الخبر: http://boyemen.com news 9740.html