2020/07/28
  • مفاجأة صادمة: قاعدة عسكرية تركية داخل دولة الإمارات!! (صورة)
  • كشف الخبير الإستراتيجي جمال السويدي، مفاجأة صادمة لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، بشأن القاعدة العسكرية التركية المشتركة مع سلطنة عمان.

    وأوضح "السويدي" على حسابه في "تويتر"؛ نقلًا عن معلومات تركية، أن القاعدة العسكرية التركية المشتركة ستكون في محافظة البريمي التي تقع أجزاء منها في قلب الإمارات.

    وأثار الخبر حالة من الغضب والاستياء في الأوساط الإماراتية، كونها تعتبر تركيا عدوًا إقليميًا، معتبرين أنها تمثل تهديدًا للأمن القومي الإماراتي انطلاقًا من سلطنة عمان.

    وبدأت العلاقات العسكرية والدفاعية بين مسقط وأنقرة تشهد تطورًا ملحوظًا، لا سيما مع توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العسكري في العام 2011.

    وفي العام 2015، وقّع الجانبان على عقد يقضي بتسليم الجيش السلطاني العُماني 172 مدرعة (بارس-3) القتالية من طرازات مختلفة بحلول العام 2020. 

    وبالفعل، بدأ تسليم أولى هذه الطلبات عام 2017، فيما جاءت سلطنة عُمان عام 2018 في المرتبة الثالثة من حيث مستوردي الأسلحة من تركيا بواقع 150.5 مليون دولار.

    وفي مايو/آيار 2020، أعلنت سلطنة عُمان استلامها لزوارق سريعة من نوع “هرقل” مصنعة في تركيا؛ ضمن اتفاقية موقعة معها، مشيرة إلى أنها تأتي ضمن اتفاقية لتصنيع 14 زورقًا.

    في الجانب الاقتصادي والاستثماري يبلغ حجم الاستثمارات التركية في عُمان 8 مليارات دولار، حيث تعمل 20 شركة في مجال البناء والتشييد.

    في حين توجد 11 شركة عُمانية في تركيا تقوم باستثمارات قيمتها نحو 10 ملايين دولار، في مجال التعدين والاستيراد والتصدير والعقارات.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع شبكة بويمن الإخبارية www.buyemen.com - رابط الخبر: http://boyemen.com news 83527.html