2020/07/28
  • ليست قطر.. الإمارات تخطط لحصار دولة خليجية جديدة (تفاصيل)
  • كشف الباحث اليمني، نجيب السماوي، أن الهدف الرئيسي للإمارات خلف تدخلها في المهرة ومحاولة احتلالها عبر ميليشياتها بالمجلس الانتقالي الجنوبي المزعوم، هو حصار سلطنة عمان من بوابتها الغربية.

    ونقلت صحيفة "الخليج أون لاين"، عن "السماوي"، قوله: "نحن نعلم بالخلافات بين الدولتين، وهذا يعني أن السلطنة ستكون تحت ضغط أكبر، مستقبلًا، في حال نجحت أبوظبي".

    وأضاف الباحث: أن "أبوظبي والرياض دخلتا من وقت مبكر إلى المهرة، بثقلهما السياسي والعسكري، في إطار تبادل الأدوار بينهما وسباقهما نحو بسط النفوذ عليها".

    وأشار إلى أن المخطط الجديد الذي ترغب فيه الإمارات والسعودية بالمهرة، "لن يأتي إلا عبر الانتقالي وبأيدٍ يمنية، بعدما شهدت نجاحًا في سقطرى وعدن، حتى لا تكون مسؤولة أمام الرأي المحلي والدولي عن أي انتهاكات أو جرائم قد تحدث".

    وهدف السعودية الرئيسي من التدخل في المهرة -بحسب السماوي- هو إنشاء ميناء نفطي على ساحل بحر العرب، من خلال "تحويل محافظة (خرخير) السعودية في نجران إلى مخزن للنفط الخام، من أجل التنفس جنوبًا دون قلق من تهديدات إيران في مضيق هرمز".

    ويُعتقد أن التعقيدات القبلية في المهرة قد تدفع نحو صراع طويلٍ الأمد ومقاومة مسلحة، "إذا لم يتم تدارك الأمر، خصوصًا أن سلطنة عُمان ستدفع بكل قوتها لدعم القبائل المؤيدة لها، لأن ذلك يؤثر على سيادتها".

    تم طباعة هذه الخبر من موقع شبكة بويمن الإخبارية www.buyemen.com - رابط الخبر: http://boyemen.com news 83526.html