2019/12/18
  • رئيس جنوب السودان يعلن اتفاقه مع مشار على تشكيل حكومة وحدة وطنية
  • قال رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين السابق ريك مشار إنهما توصلا لاتفاق يوم الثلاثاء على تشكيل حكومة وحدة وطنية حتى إذا فشلا في حل جميع خلافاتهما قبل مهلة جديدة اتفقا عليها لتشكيل الحكومة.

    ووقع كير ومشار اتفاق سلام في العام الماضي تحت ضغط من الأمم المتحدة والولايات المتحدة ودول في المنطقة لإنهاء حرب أهلية استمرت خمس سنوات واتفقا على تشكيل حكومة وحدة بحلول 12 نوفمبر تشرين الثاني من العام الجاري.

    لكنهما مددا المهلة 100 يوم مما دفع واشنطن لاستدعاء سفيرها كما أثار تمديد المهلة مخاوف من تجدد الحرب الأهلية التي تسببت في أسوأ أزمة لاجئين في أفريقيا منذ المذابح الجماعية في رواندا.

    وقال كير في مؤتمر صحفي مشترك مع مشار عقب محادثات بينهما استمرت ثلاثة أيام في العاصمة جوبا ”قلنا إننا يتعين أن نشكل حكومة الوحدة الوطنية بعد 100 يوم. إذا لم تكتمل الترتيبات سنشكل حكومة وحدة وطنية انتقالية لتحسم القضايا القائمة“.

    وأضاف ”سيستمر سريان وقف إطلاق النار وليس لدى أي منا رغبة في العودة إلى الحرب“.

    ويتهم كل طرف الآخر بالمسؤولية عن عدم تنفيذ بنود اتفاق السلام خاصة دمج القوات المقاتلة المختلفة. ويختلف الطرفان أيضا على عدد الولايات التي يجب أن تٌقسم إليها الدولة التي قامت في عام 2011.

    وقال مشار ”تحدثنا عن عدد الولايات والحدود لكننا لم نتوصل لاتفاق على الولايات“.

    وفرضت الولايات المتحدة عقوبات يوم الاثنين على اثنين من كبار المسؤولين في جنوب السودان لدورهما في استمرار النزاع وقالت إنها مستعدة لاتخاذ إجراءات أخرى ضد كل من يسعى لتعطيل عملية السلام.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع شبكة بويمن الإخبارية www.buyemen.com - رابط الخبر: http://boyemen.com news 78934.html