2015/12/06
  • كينيا تحصل على قرض 1.5 مليار دولار من الصين لمشروع سكك حديدية
  • كينيا تحصل على قرض 1.5 مليار دولار من الصين لمشروع سكك حديدية

    قال متحدث باسم الرئاسة الكينية يوم الأحد إن كينيا اتفقت على قرض بقيمة 1.5 مليار دولار من الصين لمد خط سكك حديدية من العاصمة نيروبي إلى مدينة نيفاشا في الوادي المتصدع.

    ومن المتوقع استكمال بناء خط القطارات السريع من ميناء مومباسا على المحيط الهندي إلى نيروبي في العام القادم وبدء التشغيل التجاري في منتصف 2017.

    والمشروع الذي تموله الصين هو المرحلة الأولى من برنامج يهدف إلى مد السكك الحديدية إلى أوغندا ودول أخرى لا توجد لها منافذ بحرية إضافة إلى خفض التكلفة ودعم التجارة من خلال استبدال خط أبطأ.

    وقال المتحدث مانوه اسبيسو إن مد الخط الحديدي إلى نيفاشا سيتيح بناء مركز صناعي هناك يستوعب شركات الصناعات التحويلية التي ترغب في استخدام حقول الطاقة الحرارية الأرضية التي يجري تطويرها.

    وأضاف في مؤتمر صحفي "وقعت كينيا والصين حزمة تمويلية للمشروع. سيقدم بنك الصادرات والواردات الصيني قرضا بقيمة 1.5 مليار دولار بما يشكل 85 بالمئة من التمويل وتتحمل كينيا الباقي."

    وجرى توقيع الاتفاق على هامش منتدى التعاون الصيني الأفريقي الذي عقد في جوهانسبرج.

    ووقعت شركة السكك الحديدية الكينية والشركة الصينية للاتصالات والإنشاءات اتفاقا لإجراء دراسات الجدوى والتصميمات الأولية لمد خط مومباسا-نيروبي إلى مالابا على حدود كينيا مع أوغندا.

     

    تم طباعة هذه الخبر من موقع شبكة بويمن الإخبارية www.buyemen.com - رابط الخبر: http://boyemen.com news 17899.html