2015/11/15
  • الأسواق العالمية تتأهب لخسائر قصيرة الأجل بعد هجمات باريس
  • الأسواق العالمية تتأهب لخسائر قصيرة الأجل بعد هجمات باريس

     تتأهب الأسواق العالمية لموجة بيع قصيرة الأجل يوم الاثنين بعد أن شن اسلاميون متشددون هجمات منسقة في أماكن متفرقة في باريس أودت بحياة 129 شخصا ولكن المحللين استبعدوا حدوث تبعات اقتصادية أو رد فعل طويل الأمد في السوق.

    وأعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند حالة الطواريء وأمر الشرطة والجيش بالنزول للشوارع ووصف الهجمات بأنها من أعمال الحرب من جانب الدولة الاسلامية معلنا الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام.

    وأثارت الهجمات موجة إدانة عالمية ودعما قويا من مختلف شعوب العالم لسكان باريس. لكن شين اوليفر كبير الاقتصاديين في ايه.ام.بي. كابيتال الاسترالية في سيدني رجح أن يكون اي تأثير على قرارات الاستثمار مجرد رد فعل عارض.

    وقال اوليفر وهو أيضا المسؤول عن الاستراتيجية في صندوق لإدارة الثروات حجمه 156 مليار دولار استرالي (111 مليار دولار امريكي) "سنعلم بمرور الزمن اذا كانت التبعات محدودة واعتقد أنها ستكون كذلك ستتعافى الأسواق سريعا ويتحول الاهتمام لأمور اخرى."

    وجاءت أنباء الهجمات بعد اغلاق الأسواق يوم الجمعة إلا أن التعاملات الآجلة على مؤشر ستاندرد اند بورز 500 كانت لازالت مستمرة لتهبط واحدا في المئة وسط احجام تداول ضعيفة.وقال ايجي كينوتشي كبير المحللين الفنيين في دايوا سيكيورتيز في طوكيو "اذا حدثت (الهجمات) خلال ساعات التداول في السوق كان المحتمل ان تحدث حالة فزع ولكن أمام الاسواق عطلة نهاية الاسبوع لاستيعاب جميع المعلومات."

    ومع اغلاق بورصة وول ستريت على هبوط يتجاوز واحدا في المئة بعد بيانات التجزئة الامريكية الضعيفة كانت التوقعات بهبوط أسواق الاسهم في اوروبا حتى بدون هجمات باريس.

    ومن المرجح أن تتعرض الاسهم الفرنسية لا سيما المنكشفة على قطاع السياحة الضخم لأكبر خسائر.

    وتستقبل فرنسا أكبر عدد من السائحين بين دول العالم ويمثل القطاع نحو 7.5 في المئة من الناتح المحلي الاجمالي.

    وقال هيدينوري سيوزاوا المحلل المالي في سي.ام.بي.سي نيكو سيكيورتيز "نظرا لان حجم قطاع السياحة في فرنسا كبير قد يتضرر الاقتصاد بعض الشيء اذا ما أدت الحوادث لانخفاض عدد الزائرين بل والسياحة بصفة بعامة بعد تحطم الطائرة الروسية."

    وتابع "لا اتوقع ان يمتد التأثير ليطال قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن السياسة النقدية في هذه اللحظة."

    وقالت بورصة يورونكست للأسهم والمشتقات يوم السبت إن الاسواق المالية الفرنسية ستفتح أبوابها بشكل طبيعي.

    (الدولار الامريكي =1.4027 دولار استرالي)

     

    تم طباعة هذه الخبر من موقع شبكة بويمن الإخبارية www.buyemen.com - رابط الخبر: http://boyemen.com news 16301.html