2015/11/08
  • أسواق الأسهم في الشرق الأوسط تتراجع مع توقعات رفع الفائدة الأمريكية
  • أسواق الأسهم في الشرق الأوسط تتراجع مع توقعات رفع الفائدة الأمريكية

     هبطت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط يوم الأحد مع التوقعات برفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الأول وهو ما يظهر هشاشة معنويات المستثمرين في المنطقة في مواجهة تراجع أسعار النفط.

    وارتفعت عائدات السندات الأمريكية قصيرة الأجل لأعلى مستوياتها في خمس سنوات يوم الجمعة بعدما عززت بيانات قوية للغاية عن الوظائف في الولايات المتحدة لأكتوبر تشرين الأول التوقعات بأن يرفع الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة قبل نهاية العام.

    وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية بنحو 1.9 في المئة أثناء الجلسة لكنه قلص خسائره ليغلق منخفضا 0.6 في المئة عند 6923 نقطة متماسكا عند مستوى دعم فني 6921 نقطة وهي ثاني مرة يختبر فيها المؤشر هذا المستوى منذ الأسبوع الماضي.

    وتراجع سهم دار الأركان للتطوير العقاري 0.8 في المئة.

    وهوى سهم السعودية للطباعة والتغليف عشرة في المئة. وبدأ السهم رحلة الهبوط يوم الخميس بعد انفجار فقاعته.

    وانخفضت أسعار النفط بنحو اثنين في المئة يوم الجمعة مع إغلاق خام القياس العالمي مزيج برنت دون 48 دولارا للبرميل. وسبب ذلك أضرارا لمنتجي البتروكيماويات مع هبوط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.5 في المئة.

    وكانت أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة الأكثر تأثرا بتوقعات رفع الفائدة الأمريكية من خلال شركات التطوير العقاري. وترتبط عملة الإمارات الدرهم بالدولار وهو ما قد يدفع المصرف المركزي الإماراتي لرفع الفائدة وربما يؤدي ارتفاع قيمة الدرهم والدولار معا إلى إحجام المستثمرين الأجانب عن شراء العقارات في دبي نظرا لارتفاع الأسعار.

    وتراجع مؤشر سوق دبي ثلاثة في المئة مع هبوط سهم إعمار العقارية القيادي 4.7 في المئة وسهم ديار للتطوير 5.6 في المئة.

    وانخفض سهم العربية للطيران 5.2 في المئة بعدما سجلت الشركة هبوطا ستة في المئة في صافي ربح الربع الثالث من العام إلى 235 مليون درهم (64 مليون دولار) مقابل توقعات محللين بمتوسط ربح قدره 300 مليون درهم.

    لكن سهم أرامكس للخدمات اللوجستية ارتفع 2.2 في المئة. واتخذ السهم إتجاها صعوديا منذ 28 أكتوبر تشرين الأول حينما أبلغ الرئيس التنفيذي لأرامكس رويترز بأن الشركة تخطط لاستحواذات وتتوقع إبرام صفقات في نطاق 150 مليون دولار في الربعين القادمين.

    وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.6 في المئة مع هبوط سهم الدار العقارية 5.8 في المئة وكان الأكثر تداولا في الإمارة.

    وانخفض مؤشر بورصة قطر 1.9 في المئة مع هبوط سهم صناعات قطر 2.9 في المئة وسهم الخليج الدولية للخدمات التي تورد منصات الحفر 4.3 في المئة.

    وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 2.6 في المئة. ومع اتساع العجز الخارجي وهبوط احتياطيات النقد الأجنبي فإن مصر ستتضرر من رفع الفائدة الأمريكية وهو ما قد يدفعها لخفض قيمة الجنيه الأمر الذي يراه كثيرون حتميا.

    وقال مصرفيون ووسائل إعلام مصرية يوم الأحد إن أكبر بنكين حكوميين في مصر أطلقا أوعية ادخارية بالعملة المحلية بفائدة 12.5 بالمئة لدعم الجنيه مما يعزز احتمال قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة الشهر القادم.

    وهبط سهم بالم هيلز للتعمير 4.9 في المئة مبددا معظم المكاسب التي حققها يوم الخميس والتي بلغت 5.2 في المئة حينما سجلت الشركة صافي ربح أفضل من المتوقع في الربع الثالث من العام بلغ 182.02 جنيه مصري (22.7 مليون دولار) مقابل أرباح قدرها 129.70 مليون جنيه قبل عام.

    وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

    السعودية.. هبط المؤشر 0.6 في المئة إلى 6923 نقطة.

    دبي.. تراجع المؤشر ثلاثة في المئة إلى 3347 نقطة.

    أبوظبي.. انخفض المؤشر 1.6 في المئة إلى 4194 نقطة.

    قطر.. هبط المؤشر 1.9 في المئة إلى 11222 نقطة.

    مصر.. تراجع المؤشر 2.6 في المئة إلى 7347 نقطة.

    الكويت.. زاد المؤشر 0.1 في المئة إلى 5777 نقطة.

    سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.05 في المئة إلى 5915 نقطة.

    البحرين.. هبط المؤشر 0.3 في المئة إلى 1247 نقطة.

     

    تم طباعة هذه الخبر من موقع شبكة بويمن الإخبارية www.buyemen.com - رابط الخبر: http://boyemen.com news 15576.html