عشبة سحرية لزيادة الرغبة الجنسية و صحة السائل المنوي و النشاط الجنسي والبروستاتا وتقوية الذاكرة والبشرة وغيرها

عشبة الماكا

2021-11-19أ£ الساعة 10:05م

ذاع صيت عشبة الماكا Maca بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة لما لها من فوائد كبيرة على صحة الانسان خصوصا تعزيز الخصوبة و الطاقة والقدرة على التحمل و النشاط و فوائد اخرى سنحاول ان نسرد ابرز فوائد الماكا واستخدامتها وتعود في الواقع جذور الماكا الى بيرو ويتوفر في الاسواق في شكل مسحوق أو كمكمل غذائي على شكل اقراص .

يستخدم جذر الماكا في الطب الشعبي لتعزيز الخصوبة وزيادة القدرة الجنسية؛ كما تعزز الماكا الطاقة والقدرة على التحمل.

زوارنـا يتصفــحــون الآن⇔



♦الملك سلمان يأمر بتمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة من دون رسوم أو مقابل مالي إلى بداية العام القادم

 

♦أول "دولة" تغلق حدودها بشكل كامل بسبب "أوميكرون" - عاجل

 

♦طبيبة من جنوب إفريقيا تكشف أول أعراض الإصابة بـ أوميكرون

 

فاكهة شهيرة يتناولها أغلب الناس ولا يعلمون أنها تحتوي على عنصر مشع خطير على الصحة



 

ما هي جذور الماكا؟
الماكا نبات طبي ينمو بشكل أساسي في أعالي جبال بيرو في ظروف قاسية, يُشار أحيانًا إلى عشبة الماكا ، المعروف علميًا باسم Lepidium meyenii ، باسم الجينسنغ البيروفي او جنسنج البيرو منها الاصفر و الاحمر و الاسود .

ينمو بشكل رئيسي في جبال الأنديز بوسط بيرو ، في ظروف قاسية وعلى ارتفاعات عالية جدًا – فوق 13000 قدم (4000 متر).

الماكا عبارة عن خضار من الفصيلة الصليبية ترتبط بالبروكلي والقرنبيط والملفوف واللفت ولها تاريخ طويل في الطهي والاستخدام الطبي في بيرو .

الجزء الرئيسي الصالح للأكل من النبات هو الجذ يوجد بعدة ألوان تتراوح من الأبيض إلى الأسود.


 يتم تجفيف جذور الماكا بشكل عام واستهلاكها في شكل مسحوق ، ولكنها متوفرة أيضًا في كبسولات وكمستخلص سائل.

يوصف طعم مسحوق جذر الماكا ، الذي يكره بعض الناس ، بأنه ترابي وجوزي يضيفه كثير من الناس إلى العصائر ودقيق الشوفان والحلويات.

العناصر الغذائية المفيدة في الماكا
يعتبر مسحوق جذر الماكا هو عنصر غذائي كثيف ومصدر غني للعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة (3) حيث يعتبر غني بالكربوهيدرات وغني بعدد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك فيتامين سي والنحاس والحديد كما أنه يحتوي على العديد من المركبات النباتية النشطة بيولوجيًا.

تحتوي أونصة واحدة (28 جرامًا) من مسحوق جذر الماكا على:


السعرات الحرارية: 91
الكربوهيدرات: 20 جرام
البروتين: 4 جرام
الألياف: 2 جرام
الدهون: 1 جرام
فيتامين ج: 133٪ من المدخول اليومي الموصى به (RDI)
النحاس: 85٪ من RDI
الحديد: 23٪ من RDI
البوتاسيوم: 16٪ من RDI
فيتامين ب 6: 15٪ من RDI
المنغنيز: 10٪ من RDI
جذر الماكا هو مصدر جيد للكربوهيدرات وقليل الدهون ويحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية ، مثل فيتامين سي والنحاس والحديد.


 علاوة على ذلك ، فإنه يحتوي على مركبات نباتية مختلفة ، بما في ذلك الجلوكوزينات والبوليفينول .

فوائد الماكا لزيادة الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء
تزيد جذور الماكا من الرغبة الجنسي لدى كل من الرجال والنساء وجدت مراجعة من عام 2010 تضمنت أربع دراسات سريرية عشوائية من إجمالي 131 مشاركًا دليلًا على أن الماكا قد حسنت الرغبة الجنسية بعد 6 أسابيع على الأقل من الاستخدام.

يعتقد ان عشبة الماكا يمكن أن تساعد الرجال على التغلب على ضعف الانتصاب و يوصى باستخدام الماكا السوداء للرجال والماكا الحمراء للنساء .

 


فوائد الماكا لزيادة الخصوبة عند الرجال وتحسين صحة الحيوانات المنوية
يمكن أن تساعد الماكا في زيادة تركيز الحيوانات المنوية وتحسين جودة الحيوانات المنوية ، مما يحتمل أن يعزز الخصوبة لدى الرجال.
يحسن الماكا جودة الحيوانات المنوية وكميتها وهناك بعض الأدلة على أن جذور الماكا تزيد من خصوبة الرجال وهناك دراسات أظهرت أن الماكا حسنت جودة السائل المنوي لدى كل من الرجال المصابين بالعقم والأصحاء .

كما اختبرت دراسة أخرى 69 رجلاً تم تشخيص إصابتهم بوهن خفيف و / أو قلة نطاف خفيفة بعد تناول الماكا لمدة 12 أسبوعًا ، اكتشف الباحثون تحسنًا في تركيز السائل المنوي ، ولكن لم يتغير حجم الحيوانات المنوية وشكلها وحجمها وعددها وحركتها بشكل كبير.

 

الماكا يساعد في تخفيف أعراض سن اليأس للنساء
تتحدث دراسات عن فوائد عشبة الماكا في استقرار مستويات هرمون الأستروجين ومنع تقلبها، مما قد يقلل من الأعراض التي تظهر في عند الوصول لمرحلة انقطاع الطمث وما قبلها.
حيث يمكن أن يسبب الانخفاض الطبيعي في هرمون الاستروجين الذي يحدث خلال سن اليأس لدى النساء عدد من الاعراض والامراض وتشمل هذه الهبات الساخنة وجفاف المهبل وتقلب المزاج ومشاكل النوم والتهيج والالتهابات واضطراب النوم ليلا.

و وجدت بعض الدراسات التي أجريت على النساء في سن اليأس أن الماكا ساعدت في تخفيف أعراض انقطاع الطمث ، بما في ذلك الهبات الساخنة والنوم المتقطع


 
وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الماكا يمكن أن تساعد في حماية صحة العظام النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث .

 

فوائد الماكا لتحسين المزاج وعلاج القلق والاكتئاب
أظهرت العديد من الدراسات أن جذور الماكا يمكن أن تحسن مزاج الشخص لهذا تساعد على تخفيض القلق وأعراض الاكتئاب ، خاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث حيث تحتوي الماكا على مركبات نباتية تسمى مركبات الفلافونويد ، والتي تم اقتراح أنها مسؤولة جزئيًا على الأقل عن هذه الفوائد النفسية اذ تحسن الماكا من الصحة العقلية والحالة المزاجية عن طريق تقليل الاكتئاب والقلق .
هناك العديد من التقارير الإيجابية الناجمة عن إستمرار إستخدام الماكا الأحمر وهناك دراسة تم اجراءها على نساء صينيات سنة 2015 جاءات نتائجها أن الماكا تخفف من أعراض الاكتئاب عند هؤلاء النساء بعد انقطاعهن عن الدورة الشهرية.

 

الماكا لتعزيز الطاقة و الاداء الرياضي و النشاط
يستخدم الرياضيون مسحوق جذور الماكا كمكمل شائع وخاصة لاعبي كمال الأجسام يعتقد بانه يساعد في اكتساب العضلات وزيادة القوة وزيادة الطاقة وتحسين أداء التمرين و تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنه يعزز أداء التحمل فقد يحسن أداء التمرين ، خاصة أثناء أحداث التحمل. ومع ذلك ، لكن آثار الماكا على كتلة العضلات وقوتها لم تتم دراستها بعد كما تتحدث دراسات عن تحسين مدة الشفاء ووجد باحثون ان عشبة الماكا ساعد في التخلص من الإجهاد البدني والعقلي لفترات طويلة من الزمن.

علاوة على ذلك ، وجدت دراسة تجريبية صغيرة أجريت على ثمانية راكبي دراجات من الذكور أنهم قاموا بتحسين الوقت الذي يستغرقونه لإكمال ما يقرب من 25 ميلاً (40 كم) من ركوب الدراجة بعد 14 يومًا من التكميل بمستخلص الماكا .

الماكا لحماية البشرة
يساعد مسحوق المكا في حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية اذا تم وضعه عليه اذا قد تحرق أشعة الشمس فوق البنفسجية وتتلف الجلد المكشوف غير المحمي.
بمرور الوقت ، يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية ظهور التجاعيد وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد .
هناك بعض الأدلة على أن استخدام الماكا ، على الجلد قد يساعد في حمايته من الأشعة فوق البنفسجية فقد اظهرت إحدى الدراسات أن استخدام الماكا على جلد خمسة فئران خلال فترة 3 أسابيع منع تلف الجلد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية ويرجع ذلك بسبب وجود مضادات الأكسدة البوليفينول والجلوكوزينات .
كما لوحظ أيضًا أن استخدام الماكا قد يحسن لون البشرة بشكل كبير ، بل إنه يساعد أيضًا في مكافحة حب الشباب ، حيث أنها غنية جدًا بالعناصر الغذائية.

الماكا لتقوية الذاكرة وصحة الدماغ و القدرة على الحفظ والتركيز
يساهم الماكا في تقوية الذاكرة وتحسين صحة الدماغ ويساعد على القدرة على الحفظ والتعلم و التركيز وقد تم استخدامه تقليديًا من قبل السكان الأصليين في بيرو لتحسين أداء الأطفال في المدرسة لما له من قدرة على تحسين الذاكرة والقدرات الإدراكية.
.
وفي الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، حسنت الماكا التعلم والذاكرة في القوارض التي تعاني من ضعف في الذاكرة في هذا الصدد ، يبدو أن الماكا السوداء أكثر فعالية من الأنواع الأخرى .

فوائد الماكا لمعالجة تضخم البروستاتا
يمكن ان تساهم جذور الماكا في تقليص حجم تضخم البروستاتا الحميد وللماكا دور كبير في تحسين القدرة الجنسية و الخصوبة و العلاقة الحميمية ومن المثير للاهتمام أن بعض الدراسات التي أجريت على القوارض تشير إلى أن الماكا الحمراء تقلل من حجم البروستاتا و تم اقتراح أن تأثير الماكا الأحمر على البروستاتا مرتبط باحتواه بكمية كبيرة من الجلوكوزينولات وترتبط هذه المواد أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

عشبة الماكا لتقوية المناعة
يساهم الماكا في تقوية مناعة الجسم لانه يحتوى على كميات هائلة من البروتينات المهمة لإصلاح أي تلف حاصل في أنسجة الجسم .
وتساعد على خفض مستوى الالتهابات لهذا يساعد على تقوية جهاز المناعة وإصلاح التلف في أي نسيج من أنسجة الجسم، كما أنها تزيد من دفاعات الجسم وقدرته على مكافحة الأمراض، والوقاية من الالتهابات المزمنة التي تسبب تطوّر الكثير من الأمراض المزمنة والسرطان.

الماكا لصحة العظام
تحتوي الماكا على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وهو المعدن الأساسي للحفاظ على صحة العظام وتقويتها وزيادة كثافتها، لذلك فإنّ إضافة الماكا إلى النظام الغذائي اليومي يساعد على تحسين صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.

محاربة الجذور الحرة
يحتوى المكا على مضادات الأكسدة مثل الجلوتاثيون لذا تساهم في محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تدمر خلايا الجسم، مما يمكن أن يساعد على منع تطور بعض الحالات الصحية مثل السرطان وأمراض القلب.

المكا لنمو الشعر
كشفت دراسة طبية واحدة قدرة جذور الماكا علي علاج الصلع الذكوري حسب مانقله تقرير المعهد الوطني للصحة بأنه تم إستخدام عشبة الماكا كجزء من علاج الصلع وقاد إلي نمو الشعر والحصول علي بصيلات أقوي .

كيفية استخدام جذور الماكا

يتوفر عادة الماكا تجاريا كمسحوق او اقراص كبسولات و يمكن تناوله كمكمل غذائي أو إضافته إلى العصائر ودقيق الشوفان والسلع المخبوزة .
ولم يتم تحديد الجرعة المثلى للاستخدام الطبي. ومع ذلك ، فإن جرعة مسحوق جذر الماكا المستخدمة في الدراسات تتراوح عمومًا من 1.5 إلى 5 جرام يوميًا.
في حين أن الماكا الصفراء هي أكثر الأنواع المتاحة بسهولة ، إلا أن الأنواع الداكنة مثل الأحمر والأسود قد تمتلك خصائص بيولوجية مختلفة (37 مصدر موثوق).

 

اضرار الماكا
تعتبر الماكا آمنة لمعظم الناس. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية أو كنت حاملاً أو مرضعة ، فأنت بحاجة إلى توخي الحذر والتحدث مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تفكر في تناول مكملات الماكا.
رغم الفوائد العديدة لجذور الماكا يعتقد سكان بيرو الأصليون أن تناول جذر الماكا الطازج قد يكون له آثار صحية ضارة ويوصون بغليه أولاً.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية ، فقد ترغب في توخي الحذر مع الماكا.


 
وذلك لأنه يحتوي على مواد تضخم الغدة الدرقية ، وهي مواد قد تتداخل مع الوظيفة الطبيعية للغدة الدرقية. من المرجح أن تؤثر هذه المركبات عليك إذا كنت تعاني بالفعل من خلل في وظيفة الغدة الدرقية.

أخيرًا ، إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، يجب استشارة فريق الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول الماكا.