نقص فيتامين B12 يسبب اعتلال عصبي وتلف خلايا النخاع الشوكي والدماغ وفقر دم خبيث.. إليك أطعمة تعوض عنك نقص هذا الفيتامين الضروري

ف ب12

2021-09-13أ£ الساعة 10:05م

يضمن فيتامين B12 العمل السلس لوظائف الجسم الحيوية، لذلك يمكن أن يكون لنقص B12 آثار ضارة قد تشمل اعتلال العصب البصري.

ويساعد فيتامين B12 في الحفاظ على صحة أعصاب الجسم وخلايا الدم، وفي تكوين الحمض النووي، المادة الوراثية في جميع الخلايا. وبالتالي، يمكن أن يؤدي تناول كمية غير كافية من B12 إلى تقويض هذه الوظائف الحيوية، ما يتسبب في سلسلة من الآثار السلبية، وفقا لروسيا اليوم.



4 وجبات خفيفة ومعروفة تخفض مستويات الكوليسترول الضار في جسمك

 

مصطفى الآغا وزوجته يتراقصان داخل السيارة ويعلق:”أحلى شئ لما تكون زوجتك صديقتك وعدوتك” وردة فعل محرجة من الأخيرة (فيديو)

 

علامات على الوجه تدل على إصابتك بتسمم فيتامين B12.. ماذا يعني هذا ؟

 

سائق تاكسي في دولة خليجية أوصل 3 فتيات وحين طلب الأجرة كانت الصدمة

 

علامات المرض المميت التي "تظهر غالبًا" على الأظافر .. تعرف عليها

 

"الجوازات" السعودية تطلق تحذيرا هامًا للعمال الوافدين .. تعرف عليه الآن قبل فوات الأوان

 

ماذا يحدث لجسمك إذا شربت الشاي الأخضر كل يوم؟

 

وصول أفخم سيارة صينية إلى السعودية.. والكشف عن مواصفاتها ومفاجأة بشأن سعرها شامل الضريبة (فيديو وصور)

 

إذهب إلى الطبيب فورًا إذا ظهرت عليك هذه العلامات الـ6 ومنها الغثيان.. حياتك في خطر

 

عريس مصري يتفق مع تاجر أثاث لتجهيز “شقة الزوجية”.. وعند ذهابه للمحل حدثت المفاجأة وانتهت بمصرعه!



 

وتحتوي أسماك الرنجة ولحم الديك الرومي ومواد أخرى على نسبة عالية من فيتامين B12 الذي يلعب دورا مهما في عمل أعضاء الجسم، وفقا لروسيا اليوم.

ويساهم فيتامين B12 في تكوين خلايا الدم الحمراء وتركيب الحمض النووي وفي تنظيم الجهاز العصبي وله دور مهم في عملية التمثيل الغذائي. وعند عدم حصول الجسم على هذا الفيتامين مع الطعام يؤدي إلى:

- فقر الدم بسبب نقص عنصر الحديد؛

- فَقْرُ الدَّمِ الضَّخْمُ الأَرومات (Megaloblastic anemia)

-‏ فقر الدم الخبيث؛

- الاعتلال العصبي المحيطي؛

- تلف خلايا النخاع الشوكي والدماغ؛

- ضعف العضلات؛

- الدوار.

والشيء المهم والسار، هو أن هذا الفيتامين يتراكم في الجسم، حيث يمكن تخزينه لمدة تصل إلى خمس سنوات، أي أن الجسم يستخدم مخزون هذا الفيتامين وفق حاجته، وهذه الخاصية بالذات تسمح للشخص بتناول الأطعمة النباتية فقط خلال فترة زمنية معينة.

ويحتوي المحار على أعلى نسبة من فيتامين В12، حيث تحتوي 100 غرام منه على 4120% من حاجة الجسم اليومية. وكبقية المأكولات البحرية يحتوي المحار على عناصر معدنية عديدة أهمها السيلينيوم والصوديوم والنحاس والفوسفور. كما يحتوي الاخطبوط وبلح البحر والسرطان على نسبة جيدة من هذا الفيتامين.

ويجب أن يتضمن النظام الغذائي كبد البقر، لأنه بالإضافة على احتوائه على نسبة عالية من فيتامين В12، فإنه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامينات B2 و B3 و B5 وفيتامين A، و عنصر النحاس. كما يحتوي كبد البط والأوز والديك الرومي وكلى البقر على نسبة جيدة من فيتامين В12. والكلى مفيدة لصحة القلب لاحتوائها على نسبة عالية من عنصر السيلينيوم. كما يحتوي قلب البقر والديك الرومي والدجاج ولحم الأرانب على نسبة مرتفعة من فيتامين В12، حيث تحتوي 100 غرام على 300 -600% من حاجة الجسم اليومية منه. وبالإضافة إلى هذا يحتوي لحم الأرانب على بروتين سهل الهضم و نسبة ضئيلة من الدهون.

وبالطبع تعتبر أسماك الماكريل والرنجة والسردين والسلمون المرقط، مصدرا مهما لفيتامين В12 ، إضافة إلى أن الأسماك البحرية الدهنية هي مصدر مهم لأوميغا-3.