أخطر قرار عسكري.. الكشف عن خطة عسكرية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان ستقلب موازين القوى في المنطقة

بن سلمان والجيش السعودي

2021-02-21أ£ الساعة 04:33م

كشفت المملكة العربية السعودية، أمس السبت، عن خطة عسكرية طموحة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ستغير موازين القوى في المنطقة.

وقال محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية في السعودية، أحمد بن عبد العزيز العوهلي، إن لدى بلاده مشروع طموح  لتوطين الصناعات العسكرية ضمن رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأضاف "العوهلي" على هامش مشاركته في مؤتمر الدفاع الدولي 2021 "آيدكس" في العاصمة الإماراتية أبو ظبي: "دفعتنا جائحة كورونا سنوات نحو المستقبل وخصوصًا على مستوى سلاسل الإمداد، حيث تم توظيف التقنية على نحوٍ غير مسبوق"، حسب قوله.

وتابع قائلًا: "رغم الجائحة، استمر قطاع الصناعات العسكرية بالمملكة في العمل بفعالية على مستوى سلاسل الإمداد بفضل البنية التحتية اللوجستية وتوظيف التقنية والإمكانات الرقمية التي استثمرت فيها المملكة لسنوات طويلة"، على حد تعبيره.

وأوضح "العوهلي": "المملكة انطلقت بمشروع طموح لتوطين الصناعات العسكرية حددت أهدافه بدقة رؤية المملكة 2030، ونعمل مع حلفائنا وأصدقائنا من كل أنحاء العالم لتحقيق أهدافنا بناء على المنافع المتبادلة والمصالح المشتركة".

وكان موقع "جلوبال فاير بور"، العالمي المختص في تصنيف القدرات العسكرية للجيوش، كشف مؤخرًا عن تفوق الجيش السعودي على جيوش إيران وإسرائيل وتركيا ومصر من حيث امتلاكه سلاح المدرعات.

وقال الموقع: إن الجيش السعودي يحتل المرتبة الأولى إقليميًا بأكثر من 12500 مدرعة، وجاءت تركيا في المرتبة الثانية بـ11630 مدرعة متنوعة، وبعدها مصر في المرتبة الثالثة بأكثر من 11 ألف مدرعة.