لا تضع هذه الأطعمة العشرة في “الثلاجة” أبدًا .. و“الفريزر” قد يؤدي إلى تليف الكبد

ثلاجة

2021-01-29أ£ الساعة 08:02ص

واحدة من الأجهزة الهامة داخل المنزل والتي لا تستغني عنها أي أسرة، هي الثلاجة التي تستخدم لحفظ الطعام، وهو ما يعد دورا هاما ومحوريا داخل المنازل، خوفا من التعرض لخسائر كبرى على مستوى المواد الغذائية، وهو ما يؤدي بالتبعية لخسائر مادية.

ولكن المفاجأة التي قد لا يعلمها الكثيرون أن الثلاجة مثلما تكون وسيلة لحفظ الطعام، قد تكون أيضا وسيلة لإتلاف الأطعمة، والقضاء على قيمتها الغذائية، فضلا عن تسببها في متاعب صحية.

مخاطر الثلاجة
أوضح موقع " love food" للتغذية، 10 أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة وهما كالتالي:

1 – الطماطم:

 تفقد الطماطم المحفوظة في الثلاجة قيمتها الغذائية ونكهتها الطازجة لأن درجة برودة الثلاجة تؤدي إلى تلفها وتوقف عملية نضجها.

2 – العسل:

يفضل وضع العسل في مكان بارد وجاف ولا بد من تغطيته بإحكام، حيث يتحول العسل إلى حالة صلبة مع الوقت.

3 – الثوم:

يتلف الثوم سريعا ويفقد صلابته عند تخزينه في الثلاجة بسبب الرطوبة، كما أنه يصبح أكثر عرضة لنمو البكتريا به "كلوستريديوم البوتولنيوم"، وهي مادة مسرطنة تدخل الجسم عند طهي الطعام.

4 – المكسرات:

يعرف أن البرودة يمكن أن تضعف من مذاق المكسرات وفائدتها، لأن عند تعرضها للرطوبة تفسد قرمشتها وتصبح لينة لا تصلح للتناول.

5 – البطاطس:

تؤدي درجات الحرارة الباردة إلى أن نشا البطاطس تتحول إلى سكر، وعند قليها تتحد هذه السكريات مع الحمض الأميني الأسبراجين الموجود بها، وينتج عنه "مادة الأكريلاميد" الضار.

6 – البطاطا:

وضع البطاطا الحلوة في الثلاجة يؤدي إلى تغيير التركيب الكيميائي لها، وبالتالي إتلاف قوامها ونكهتها.

7 – الخبز:

تجنب وضع الخبز في الثلاجة لأن درجات الحرارة الباردة تساعد على أن يصبح الخبز غير صالح للتناول وكأنه قديم، لأن كمية كبيرة من النشا تتحول إلى سكر وبالتالي يتسبب في السمنة.

8 - المانجو:

يجب تخزين المانجو في درجة حرارة الغرفة، لأن البرودة تبطئ من عملية النضوج، لذا ينصح بتجنب وضعها في الثلاجة.

9 - الباذنجان:

يعتبر الباذنجان من الخضروات التي تتأقلم أكثر مع الجو الدافئ، لذا فإن حفظه في الثلاجة، سيؤدي إلى تعفنه وسيذبل ويصبح رخوا.

10 – الموز:

يحتاج الموز إلى درجة حرارة الغرفة لأن وضعه في الثلاجة سيساعد على سرعة نضوجه وظهور اللون البني عليه من الخارج، كما يضيع قيمته الغذائية.

نصائح التخزين
وحول كيفية تخزين الطعام وأضراره نتيجة ممارسة بعض العادات الخاطئة، تحدثت الدكتورة شيري أنسي، طبيبة التغذية، مشيرة إلى أن التجميد لا ضرر منه إذا تم اتباع التعليمات أو الأخذ بالنصائح للحفاظ على الأكلات المختلفة.

وقبل التخزين تنصح "أنسي" بتفريغ أكياس الثلاجة من الهواء قبل حفظ الطعام فيها، وكذلك تجنب استخدام الأواني الزجاجية في التخزين، كما يجب الحرص على استخراج الطعام المخزن مرة واحدة فقط، حيث إخراجه من الفريزر ثم إدخاله مرة أخرى يسبب أضرارا عدة، مضيفة: "احفظي في كل كيس أو إناء القدر من الطعام الذي تحتاجينه في الطبخة حتى لا تضطر إلى تسييح الكمية كلها".

طرق حفظ الطعام
وتنصح طبيبة التغذية بضرورة الحرص على حفظ الطعام وهو بحالة جيدة لأن هذا سيؤثر على مذاقه عند تناوله، والحرص على حفظ الطعام عند درجة حرارة صفر أو أقل حتى يحتفظ بلونه، ولا تزحمي الفريزر بالطعام حتى تسمحي للهواء بأن يتوزع على الطعام جيداً.

وفيما يختص العيش، يجب حفظه بطريقة معينة، فحفظه في الفريزر لا يسبب أضرارا، ولكن عند طول مدة التخزين يسبب التعفن ولا يكون طازجا، كما أنه يساعد في تكوين فطر معين "اتلاتوتسين"، والذي يتسبب في تلف الكبد.

أطعمة ممنوعة بالفريزر
وتؤكد طبيبة التغذية، أن الأطعمة التي تحتوي على المرق والصوص والنشا أو الدقيق لا يجب تخزينهما، حيث ستنفصل المكونات أثناء التجميد، بالإضافة إلى الخس والبطيخ، والبطاطس المطبوخة والمكرونات لأنها ستصبح متشبعة بالماء عند إخراجها من الفريزر، بجانب الزبادي واللبن.

المصدر: أخبار اليوم + ألوان الوطن