لماذا نضحك؟؟.. تعرف على فوائده وطرق تساعدك على الضحك أكثر

تضحك

2020-12-28أ£ الساعة 08:43م

نشر موقع "إنسايدر" الأمريكي تقريرا استعرض من خلاله فوائد الضحك العديدة لجسمك وحياتك الاجتماعية.



ونقل الموقع، في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، ما جاء على لسان سابرينا رومانوف، أخصائية علم النفس السريري في مستشفى لينوكس هيل، التي أفادت أن الضحك يحمل العديد من الوظائف الأساسية للحياة اليومية منذ سن مبكرة. وفي الواقع، يُلاحظ الضحك عند الأطفال في عمر الثلاثة إلى أربعة أشهر.

وأضافت رومانوف قائلة: "يعد الضحك أداة أساسية لمكافحة التوتر والترابط والانضمام إلى الآخرين، وتحسين الصحة. وغالبا ما نأخذ هذه التأثيرات كأمر مسلم به، حيث ينبغي أن نكون أكثر وعيا بالتأثير القوي للضحك للاستفادة من هذه الفوائد وتوظيفها بشكل متكرر في الحياة اليومية".

 


قد يهمك أيضًا:

انهيار المنازل ومقتل الآلاف.. تحذير إسرائيلي خطير من زلزال مدمر في هذه الدولة العربية
 

 

شاهد ماذا سيحدث إذا لم تغسل “ملايات السرير”؟.. مفاجأة صادمة
 

 

لقطات توثق فضيحة زوجة نجل القذافي بعد أن دهست رجال أمن و شتمتهم.. شاهد الفيديو الذي تفاعلت معه قناة الجزيرة مباشر
 

 

بيان عاجل من وزير الخارجية الأمريكي الجديد بشأن تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية
 

 

مقترح سعودي بتغيير علم المملكة وإزالة السيف لاسباب صادمة.. ونشر صور العلم البدليل (شاهد).
 

 

هل تذكرون الطبيب الطاغية “المتحرش الجنسي” بالرجال والفنانين في مصر؟؟.. شاهدوا كيف كان مصيره اليوم
 

 

أجمل ممثلة مصرية بمسلسل “عائلة الحاج متولي” مشردة في الشوارع!.. شاهد المفاجأة من تكون؟؟
 

 

انهيار موقع شركة أزياء عالمية بسبب “جاكيت” ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
 

 

أمريكا تعلن حالة التأهب ضد أنصار ترامب .. رصد تهديدات محتملة وعمليات عنف إرهابية في جميع الولايات
 

 

تسميم رئيس دولة عربية بـ“مادة الريسين” داخل قصر الرئاسة.. وإعلان عاجل قبل قليل بشأن حالته الصحية (الاسم)
 

 

عاجل: بايدن يفرض عقوبات عسكرية مفاجئة على السعودية و الإمارات
 

 

ما حقيقة رفع ثلاث دول دعوى ضد منظمة الصحة العالمية بتهمة “نشر مواد كيميائية سامة تسبب الالتهاب الرئوي”
 

 

بايدن يفاجئ الأمريكيين بقرار صادم يحرم بلاده من مليارات الدولارات.. وإعلان عاجل من البيت الأبيض
 

 

إذا ظهرت هذه العلامات لديك فإن مستويات السكر في الدم مرتفعة جدًا.. لا تتجاهلها فتندم
 

 

الجيش الإيراني يتوعد بتسوية عاصمة هذه الدولة بالأرض ومحوها من الخريطة.. و إسرائيل تدخل على الخط وتهدد بتدمير المنشآت النووية
 

 

ساعة الصفر تقترب.. وحرب الكل ضد الكل على الابواب.. الرئيس الروسي بوتين يحذر من حرب عالمية ثالثة ويكشف عن نهاية الحضارة البشرية
 

 

واقعة صادمة تهز دولة عربية.. ذئب بشري يغتصب قاصر بطريقة بشعة ثم يرمي بها من الطابق الأول!!
 

 

ليست قطر.. إيران ترضخ وتطلب وساطة دولة خليجية لنزع فتيل الأزمة مع السعودية
 

 

مذيع الجزيرة يعترف بكل جراءة: الأمير محمد بن سلمان أبهرني حين قام بهذا التصرف الشريف!.
 

 

انتشار آلاف الجنود الأمريكيين في قاعدة جوية سعودية والعديد من المقاتلات النفاثة.. استعدادا للمعركة الحاسمة مع إيران وقناة الحرة تكشف تفاصيل مايحدث؟ 
 

 

ثالث قاذفة أمريكية استراتيجية طراز "بي-52" تُقلع من الخليج في علمية خاطفة لردع إيران
 

 

هل تذكرون : جميلة ’’باب الحارة’’ الفنانة السورية ’’تاج حيدر’’؟ شاهدوا كيف أثارت إعجاب الجمهور بنشر صورها أيام الطفولة!
 

 

أول مطعم للمثليين جنسيًا والمثليات في صنعاء .. ووزير حوثي يصفه بـ“وكر الدعارة” (اسم المطعم) وشكله وماذا يوجد داخله
 

 

لإعادة الذين هجروه.. واتساب يعلن عن ميزة طال انتظارها!
 

 

اندلاع اشتباكات في دولة عربية بشكل مفاجئ .. والاحتجاجات تملأ الشوارع ووفاة أول متظاهر على يد قوات الشرطة
 

 

الطب الشرعي المصري يصدر بيانه النهائي بشأن السبب الحقيقي لـ وفاة المخرج السوري حاتم علي
 

 

وفاة مسؤول مصري كبير على الهواء خلال مقابلة تلفزيوينة.. والمذيعة تفقد السيطرة على نفسها وهكذا كانت ردة فعلها (فيديو)
 

 

ابتلع لسانه خلال المباراة فمات .. وفاة لاعب مصري بطريقة مروعة (صورة)
 

 

بالاسم.. هذه الدولة العربية «الصغيرة» ستصبح الدولة الأقوى عسكريا وستمتلك قريباً سلاحاً جديداً يقلب الموازين في المنطقة
 

 

طائرات حربية وسفن أمريكية تستفز الصين .. والأخيرة ترد بأكثر من ألفي طائرة و400 سفينة والمجموعة الهجومية تدخل على الخط

 


 

لماذا يضحك الناس؟
أوضح الموقع أن الضحك يعدّ سلوكا اجتماعيا يحدث غالبا عندما نكون مع الآخرين. وفي هذا الصدد، قال رومانوف إن السبب في ذلك يعود إلى أن الضحك يُعتبر بمثابة إشارة للتواصل الاجتماعي وتكوين العلاقات. ووجدت دراسة أجريت سنة 2013 أن الفكاهة والضحك مهمان في تكوين انطباع أول جيد مع شخص لم تقابله من قبل. فضلا عن ذلك، ارتبط الضحك بتسهيل التواصل مع شخص غريب، حيث يمكن أن يقوي الترابط الاجتماعي، وبالتالي يجعلك أكثر جاذبية للآخرين.

وفسر الموقع أن الدماغ قد يتعرف على الضحك المرتبط بأشخاص آخرين ويعالجها بشكل مختلف. كما حددت دراسة صغيرة نشرت سنة 2013 ثلاثة أنواع من الضحك، وهي الضحك القائم على الدغدغة والضحك البهيج المتأتي من الضحك مع شخص ما والسخرية أو الضحك على شخص ما.

من الممكن أن تكون عدة عوامل قد دفعت البشر إلى تطوير العمليات المعرفية المعقدة اللازمة لخلق روح الدعابة، بما في ذلك تطور اللغة والروحانية. وفي سنة 2015، وجدت دراسة نشرت وجود صلة بين متغير من جين "5-إتش تي تي إل بي آر" وبين وجود تعبيرات أكثر إيجابية، على غرار الابتسام والضحك. ويشير ذلك إلى أن المشاعر الإيجابية لها مكون وراثي، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث.

تميل بعض المجموعات إلى الضحك أكثر من غيرها. ووفقا لجوزيف موسكيرا، الخبير الطبي على موقع آر إكس سايفور، لا يضحك البالغون تقريبا مثل الأطفال. ويضحك البالغ العادي 17 مرة في اليوم مقارنة بالطفل الذي يضحك حوالي 300 مرة. في المقابل، قال جوليان لاغوي، وهو طبيب نفسي على موقع "كوميونيتي سايكايتري"، إن التوتر قد يساهم في هذا التفاوت.

وأوضح لاغوي قائلا: "من المرجح أن يستمتع الطفل الذي يتحمل مسؤوليات قليلة بحياته ويضحك أكثر من شخص بالغ في منتصف العمر. ومن المرجح أن يعمل شخص في الأربعينات بجد لإعالة أسرته وقد يكون أكثر توترا ويضحك أقل". وأفاد لاغوي أن بعض الثقافات تُعدّ أكثر استعدادا للضحك. ووجدت دراسة نشرت سنة 2019 أن الشرقيين كانوا أقل احتمالا لأن يكون لديهم رؤية إيجابية للفكاهة من الغربيين وكانوا أقل احتمالا لاستخدام الفكاهة كآلية للتكيف.

ما هي فوائد الضحك؟
أفاد الموقع أن الضحك يوفر الكثير من الفوائد الصحية، حيث ترتبط العديد منها، بما في ذلك الحد من التوتر وتعزيز جهاز المناعة لديك، بالكمية الهائلة من المواد الكيميائية التي تبعث على الشعور بالرضا التي يطلقها دماغك عندما تضحك. وتشمل هذه المواد الكيميائية:

●السيروتونين: وهي مادة كيميائية تعزز الحالة المزاجية في الدماغ وتنتج مشاعر الهدوء والسعادة. ووقع ربط المستويات المنخفضة من السيروتونين بالاكتئاب والقلق.

●الأوكسايتوسين: يعزز إطلاق هذا الببتيد العصبي الترابط الاجتماعي بين الأسرة والآخرين. كما ثبت أن الأوكسيتوسين يزيد التعاون والعمل الجماعي.

●الدوبامين: لهذه المادة الكيميائية دور في المتعة والمكافأة. من خلال الضحك، يساعد إفراز الدوبامين على تقليل الشعور بالقلق.

●الإندورفين: يساهم الإندورفين في تعزيز المشاعر الإيجابية والاسترخاء، وهي المواد الكيميائية نفسها التي تسبب النشوة لدى العداء.

ونقل الموقع ما جاء على لسان موسكيرا أن الضحك يعد عملية تساعد بشكل غير مباشر جهاز المناعة المجهد. ووفقا لدراسة صغيرة نشرت سنة 2020، قد يؤدي الضحك إلى زيادة عدد الخلايا القاتلة الطبيعية في جسمك، وهي خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورا مهما في الدفاع ضد الفيروسات والبكتيريا.

قد تكون فوائد الضحك بمثابة تمرين صغير. في الواقع، سجلت دراسة صغيرة سنة 2006 معدل ضربات قلب 45 مشاركا شاهدوا مقاطع كوميدية مدتها 10 دقائق. وقام الباحثون بقياس تكوين أجسامهم ووجدوا أن الضحك الحقيقي يزيد من معدل ضربات القلب بنسبة تصل إلى 20 بالمئة، ويمكن أن يحرق ما يصل إلى 40 سعرة حرارية في جلسة ضحك مدتها 10 إلى 15 دقيقة.

ماذا يمكنك أن تفعل لتضحك أكثر؟
اقترح الموقع بعض الطرق التي يمكنك تجربتها التي قد تساعدك على الضحك أكثر، ومنها:

يوغا الضحك: إحدى طرق دمج المزيد من الضحك في الحياة اليومية هي من خلال يوغا الضحك. ويتكون هذا النوع من اليوغا من الضحك التطوعي والتصفيق وتقنيات التنفس العميق من البطن.

التسكع مع الأصدقاء المضحكين: نظرا لأن الضحك مهم لبناء العلاقات الاجتماعية، ينصح لاغوي بتكوين صداقات مع أشخاص مرحين وتجنب الأفراد الذين غالبا ما يكونون سلبيين أو سامين.

شاهد المواد الكوميدية: بالنسبة لأولئك الذين يفضلون قضاء الوقت بمفردهم، يمكن أن يحسن تشغيل المسرحية الهزلية المفضلة لديك أو قراءة كتاب قصص مصورة كوميدية أو مشاهدة مقاطع فيديو مضحكة للقطط الحالة المزاجية، بالإضافة إلى زيادة الطاقة والضحك.

لا تخف من الضحك على نفسك: وفقا لرومانوف، يميل الناس إلى قمع ضحكاتهم في الأماكن العامة بسبب مخاوفهم من الشعور بالغباء أو الحكم عليهم. وتتمثل إحدى طرق تدريب نفسك على الضحك في أن تتبنى عقلية طفل. وفي هذا الصدد، قال لاغوي: "لا تخف من الضحك والسخرية من نفسك. ولا تكن دائما سلبيا أو تفكر في السلبيات، وحاول أن تكون مثل الطفل من خلال الضحك على الأشياء العادية والاستمتاع باللحظات الصغيرة والممتعة في الحياة".