لماذا يصر بن زايد على شراء الإف-35 للإمارات قبل مغادرة ترامب البيت الأبيض.. وما علاقة ذلك بحرب اليمن؟؟

ترامب وبن زايد

2020-12-09أ£ الساعة 04:50م

رغم الاعتراضات المتنوعة التي تواجهها صفقة طائرات إف-35 التي وقعتها إدارة دونالد ترامب مع الإمارات، يبدو أن الرئيس المنتهية ولايته يسعى لضمان إتمام مبيعات الأسلحة التي تبلغ 23 مليار دولار قبل مغادرته البيت الأبيض، فهل يتمكن من ذلك؟

اعتراضات قوية على صفقة الإف-35 للإمارات
تتركز الاعتراضات من جانب المشرعين الديمقراطيين في الكونغرس بمجلسيه النواب والشيوخ، وكذلك من جانب منظمات حقوقية أمريكية وغير أمريكية في خمسة أسباب رئيسية: أولها استخدام أبوظبي لتلك الأسلحة الفتاكة في حرب اليمن، أو في أي بلد آخر في المنطقة يشهد اضطرابات، مثل ليبيا أو القرن الإفريقي، وثانيها احتمال أن تفقد إسرائيل "تفوقها النوعي في مجال التسليح" في الشرق الأوسط، وثالثها أن تلك الصفقة الضخمة قد تؤدي إلى تغيير ميزان القوى في الشرق الأوسط، حيث ستصبح الإمارات أقوى وأكثر تأثيراً كلاعب إقليمي.

 


قد يهمك أيضًا:

انهيار المنازل ومقتل الآلاف.. تحذير إسرائيلي خطير من زلزال مدمر في هذه الدولة العربية
 

 

شاهد ماذا سيحدث إذا لم تغسل “ملايات السرير”؟.. مفاجأة صادمة
 

 

لقطات توثق فضيحة زوجة نجل القذافي بعد أن دهست رجال أمن و شتمتهم.. شاهد الفيديو الذي تفاعلت معه قناة الجزيرة مباشر
 

 

بيان عاجل من وزير الخارجية الأمريكي الجديد بشأن تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية
 

 

مقترح سعودي بتغيير علم المملكة وإزالة السيف لاسباب صادمة.. ونشر صور العلم البدليل (شاهد).
 

 

هل تذكرون الطبيب الطاغية “المتحرش الجنسي” بالرجال والفنانين في مصر؟؟.. شاهدوا كيف كان مصيره اليوم
 

 

أجمل ممثلة مصرية بمسلسل “عائلة الحاج متولي” مشردة في الشوارع!.. شاهد المفاجأة من تكون؟؟
 

 

انهيار موقع شركة أزياء عالمية بسبب “جاكيت” ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
 

 

أمريكا تعلن حالة التأهب ضد أنصار ترامب .. رصد تهديدات محتملة وعمليات عنف إرهابية في جميع الولايات
 

 

تسميم رئيس دولة عربية بـ“مادة الريسين” داخل قصر الرئاسة.. وإعلان عاجل قبل قليل بشأن حالته الصحية (الاسم)
 

 

عاجل: بايدن يفرض عقوبات عسكرية مفاجئة على السعودية و الإمارات
 

 

ما حقيقة رفع ثلاث دول دعوى ضد منظمة الصحة العالمية بتهمة “نشر مواد كيميائية سامة تسبب الالتهاب الرئوي”
 

 

بايدن يفاجئ الأمريكيين بقرار صادم يحرم بلاده من مليارات الدولارات.. وإعلان عاجل من البيت الأبيض
 

 

إذا ظهرت هذه العلامات لديك فإن مستويات السكر في الدم مرتفعة جدًا.. لا تتجاهلها فتندم
 

 

الجيش الإيراني يتوعد بتسوية عاصمة هذه الدولة بالأرض ومحوها من الخريطة.. و إسرائيل تدخل على الخط وتهدد بتدمير المنشآت النووية
 

 

ساعة الصفر تقترب.. وحرب الكل ضد الكل على الابواب.. الرئيس الروسي بوتين يحذر من حرب عالمية ثالثة ويكشف عن نهاية الحضارة البشرية
 

 

واقعة صادمة تهز دولة عربية.. ذئب بشري يغتصب قاصر بطريقة بشعة ثم يرمي بها من الطابق الأول!!
 

 

ليست قطر.. إيران ترضخ وتطلب وساطة دولة خليجية لنزع فتيل الأزمة مع السعودية
 

 

مذيع الجزيرة يعترف بكل جراءة: الأمير محمد بن سلمان أبهرني حين قام بهذا التصرف الشريف!.
 

 

انتشار آلاف الجنود الأمريكيين في قاعدة جوية سعودية والعديد من المقاتلات النفاثة.. استعدادا للمعركة الحاسمة مع إيران وقناة الحرة تكشف تفاصيل مايحدث؟ 
 

 

ثالث قاذفة أمريكية استراتيجية طراز "بي-52" تُقلع من الخليج في علمية خاطفة لردع إيران
 

 

هل تذكرون : جميلة ’’باب الحارة’’ الفنانة السورية ’’تاج حيدر’’؟ شاهدوا كيف أثارت إعجاب الجمهور بنشر صورها أيام الطفولة!
 

 

أول مطعم للمثليين جنسيًا والمثليات في صنعاء .. ووزير حوثي يصفه بـ“وكر الدعارة” (اسم المطعم) وشكله وماذا يوجد داخله
 

 

لإعادة الذين هجروه.. واتساب يعلن عن ميزة طال انتظارها!
 

 

اندلاع اشتباكات في دولة عربية بشكل مفاجئ .. والاحتجاجات تملأ الشوارع ووفاة أول متظاهر على يد قوات الشرطة
 

 

الطب الشرعي المصري يصدر بيانه النهائي بشأن السبب الحقيقي لـ وفاة المخرج السوري حاتم علي
 

 

وفاة مسؤول مصري كبير على الهواء خلال مقابلة تلفزيوينة.. والمذيعة تفقد السيطرة على نفسها وهكذا كانت ردة فعلها (فيديو)
 

 

ابتلع لسانه خلال المباراة فمات .. وفاة لاعب مصري بطريقة مروعة (صورة)
 

 

بالاسم.. هذه الدولة العربية «الصغيرة» ستصبح الدولة الأقوى عسكريا وستمتلك قريباً سلاحاً جديداً يقلب الموازين في المنطقة
 

 

طائرات حربية وسفن أمريكية تستفز الصين .. والأخيرة ترد بأكثر من ألفي طائرة و400 سفينة والمجموعة الهجومية تدخل على الخط

 


 

والسبب الرابع يتعلق بمخاطر تسبب صفقة بهذا الحجم في إطلاق سباق تسلح في منطقة لا تخلو من عدم الاستقرار من الأساس، والسبب الخامس يتعلق برغبة ترامب في إتمام الصفقة التي تبلغ قيمتها 23 مليار دولار في غضون أشهر قليلة، رغم أن صفقة بهذا الحجم تستغرق في الظروف الطبيعية سنوات حتى تكتمل.

وتشمل الصفقة 50 طائرة إف-35، و20 درون من طراز ريبر، وحوالي 14 ألف قنبلة وذخيرة، اتفق عليها ترامب مع الإمارات، وتم توقيعها بالفعل قبل شهر تقريباً بعد أن أبدت تل أبيب موافقتها عليها، والآن بعد ظهور الصفقة للعلن وسعي الرافضين لها لتعطيلها في الكونغرس، يريد ترامب أن يضمن تمريرها قبل مغادرة البيت الأبيض.

هل يتمكن ترامب من إتمامها؟
وقد نشرت مجلة The National Interest الأمريكية تقريراً بعنوان "هل تتم صفقة الإف-35 للإمارات قبل مغادرة ترامب"، تناول الجدل المحيط بالصفقة وفرص ترامب في ضمان تمريرها قبل يوم تنصيب خليفته جو بايدن، الذي من المتوقع ألا يكون متحمساً لإتمام الصفقة مثل ترامب.

إذ يرى كثير من المراقبين أن إدارة جو بايدن ربما تحاول عرقلة إتمام صفقة الأسلحة لأبوظبي كوسيلة من وسائل إقناع إيران بالعودة لمائدة المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الذي انسحب منه ترامب، وهذه النقطة تحديداً هي أحد المبررات التي قدمتها إدارة ترامب لبيع الإف-35 للإمارات في المقام الأول.

موجز مساء الأربعاء: السعودية تشيد بجهود ترامب بشأن صفقة القرن، وكورونا يصل إلى الإمارات، وبيع نصف أسهم

ففي خطاب موافقة وزير الخارجية مايك بومبيو على الصفقة، والذي أرسله لمجلس الشيوخ، جاءت مواجهة إيران على رأس المبررات: "هذه (الصفقة) هي اعتراف بعلاقتنا الوثيقة وبحاجة الإمارات لقدرات دفاعية متطورة بغرض الردع، وللدفاع عن نفسها في مواجهة التهديدات المتصاعدة من جانب إيران".

لكن أحد كبار المسؤولين عن مبيعات الأسلحة قال لموقع Defense News إنه لا يزال من المحتمل أن يتم التوقيع على الصفقة قبل مغادرة ترامب البيت الأبيض الشهر المقبل: "لو كان السؤال هل هذا (إكمال الصفقة) ممكن، فالإجابة نعم بالقطع ممكن"، بحسب هايدي غرانت رئيسة هيئة تعاون الأمن الدفاعي رداً على سؤال إذا ما كان ممكناً توقيع صفقة الإف-35 للإمارات بشكل نهائي، قبل 20 يناير/كانون الثاني.

"لكننا لا نسيطر على الأمر. إننا ننتظر تأشيرة الكونغرس ثم سننتظر تحديد موعد التسليم للإماراتيين وهذا أمر يحدده الكونغرس، لكن الأمر ممكن".

ماذا تعني تأشيرة الكونغرس؟
وتأشيرة الكونغرس تعني نهاية فترة إخطار الكونغرس بالصفقة، وهي مطلوبة بحكم القانون عندما يتعلق الأمر بمبيعات الأسلحة، وهي الاتفاقات التي تتم بين واشنطن وأحد حلفائها، والتي يقوم فيها البنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية) بدور الوسيط بين تلك الدولة وشركات تصنيع الأسلحة الأمريكية.

وقد أرسلت إدارة ترامب بالفعل الإخطار بشأن صفقة الأسلحة للإمارات إلى الكونغرس، يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتنتهي مهلة الإخطار في غضون شهر، أي الخميس 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري. والخطوة التالية بعد إخطار الكونغرس هي خطاب الاتفاق بين حكومتي واشنطن وأبوظبي.

لكن هذا لا يعني أن الأسعار نهائية، فالصفقة التي تبلغ قيمتها 23.37 مليار دولار يمكن أن تتغير قيمتها، حيث إن الأسعار المذكورة تقديرية، وقد تتغير خلال فترة المفاوضات قبل التسليم (الصفقة تشمل 50 طائرة إف-35 بقيمة 10.4 مليار دولار و18 درون قتالية من طراز MQ-9B قيمتها 2.97 مليار دولار، إضافة إلى ما قيمته 10 مليارات دولار من ذخائر صاروخية جو-جو وأرض-جو).

والصفقة بالطبع تمثل مكسباً هائلاً لشركات تصنيع الأسلحة الأمريكية وخصوصاً لوكهيد مارتن، لكنها تثير معركة سياسية شرسة في كابيتول هيل مقر الكونغرس، فهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها بيع الإف-35 لدولة غير إسرائيل في الشرق الأوسط، كما أن علاقات الإمارات العسكرية مع روسيا والصين تمثل هاجساً كبيراً، خوفاً من تسرب تلك التكنولوجيا العسكرية الحساسة المستخدمة في الجيل الخامس من الطائرات الشبحية إلى موسكو وبكين.

وفي هذا السياق يمكن استدعاء الرفض الأمريكي لشراء تركيا نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس-400، واستبعاد أنقرة من برنامج تصنيع طائرات الإف-35 خوفاً من أن تشغيل النظام الصاروخي الروسي قد يكشف نقاط ضعف الطائرة الأمريكية أمام الروس، رغم أن تركيا عضو في حلف الناتو، على عكس الإمارات، وهذا سبب آخر يبرر به المشرعون الديمقراطيون رفضهم للصفقة.

الصفقة إذن شديدة التعقيد، ولا أحد يمكنه التكهن بمصيرها في النهاية، لكن الواضح أن ترامب يريد توقيعها رغم ذلك قبل أن تنتهي ولايته ويتم تنصيب جو بايدن، أما نجاحه في ذلك من عدمه فيظل سؤال الساعة.