نهاية كابوس كورونا: طبيب تركي وزوجته ينتجان لقاح ينقذ البشرية من الوباء.. وكبرى الشركات الأمريكية تعلن توزيعه للعالم

زوجان تركيان اخترعا لقاح كورونا

2020-11-10أ£ الساعة 06:29م

الدكتور أوغور شاهين وزوجته الدكتورة أوزلم تورجي أسَّسا شركة بيونتيك لتطوير أجسام "وحيدة النسيلة ضد السرطان"، فانتهى بهما الأمر لتطوير لقاح يمثل أملاً للبشرية في التخلص من وباء كورونا الفتاك، فما قصة ذلك الزوج الأماني الجنسية تركي الأصل الذي أصبح حديث العالم؟

جمعهما حب العلم والأبحاث
تحت عنوان "فيروس كورونا: قصة الزوجين سبب نجاح لقاح فايزر ضد كوفيد" نشر موقع شبكة Sky News تقريراً ألقى الضوء على قصة شاهين وتورجي اللذين قاما بتطوير اللقاح الذي تبلغ نسبة فعاليته 90% في الوقاية من الوباء القاتل.

 


قد يهمك أيضًا:

- مفاجأة صادمة: مارادونا تعرض للضرب على رأسه قبل وفاته
 

 

أول ممثلة مسيحية تدفن في مقابر الصحابة ويصلى عليها في المسجد النبوي.. شاهد من تكون؟؟ (القصة كاملة)

 

شاهد لحظة هجوم “رجل ملثم” على مذيعة أثناء بث مباشر وردة فعل شجاعة من الأخيرة.. (فيديو)
 

 

الكشف عن مفاجأة بشأن “سر زيارة” كبير مستشاري ترامب ولقائه محمد بن سلمان وأمير قطر !!
 

 

مشهد مرعب.. نيزك يحول الليل إلى نهار (فيديو)
 

 

ضابط مخابرات أمريكي سابق يكشف “أمر مدهش وسر خطير” بشأن اغتيال العالم النووي الإيراني “فخري زاده” (فيديو)
 

 

احذفه فورًا من جهازك.. الكشف عن تطبيق خطير يستخدمه الجميع وفيه 12 ثغرة أمنية وميزة احتيالية

 

بكل جرأة: إيران تبلغ “ولي العهد” عزمها توجيه ضربة عسكرية ردًا على اغتيال فخري زادة.. وهذا ما جرى خلال اتصال هاتفي مباشر
 

 

إيران تكشف الأهداف التي ستضربها رداً على اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده
 

 

عبدالباري عطوان يفجر مفاجأة بشأن مساعي انفصال السعودية عن الإمارات وانضمامها لتحالف تركي قطري ويكشف ما وراء اغتيال العالم الإيراني
 

 

- مشروب بسيط موجود في كل منزل يحمي من السرطان والسكتة القلبية ويُطيل العمر بحسب دراسة حديثة.
 

 

على وقع تصعيد عسكري ضد إيران.. اتفاق تأريخي بين السعودية وإسرائيل وهذا ما سيحدث الساعات القادمة.. مصدر أمريكي يكشف (التفاصيل)
 

 

فجأة أصبحوا أثرياء.. البحر يقذف “كنوز من الذهب” على شواطئ هذه الدولة والمواطنون يتهافتون عليها بشكل هيستيري

 

إسرائيل تكشف عن الضحية القادمة بعد اغتيال “العالم النووي الإيراني” محسن فخري زاده (الاسم)

 

أول تعليق للمملكة بشأن اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده
 

 

مخلوق “مرعب” يحل لغز مثلث برمودا الذي حيّر العالم.. والباحثوث يوثقون بالفيديو والصور (شاهد)
 

 

إسرائيل تقتحم أجواء دولة عربية وطائراتها الحربية تحلق بكثافة

 

ضربة جديدة لإيران.. مقتل قائد في الحرس الثوري وعدد من مرافقيه قبل قليل (الاسم)
 

 

أول دولة عظمى تدين بشدة اغتيال العالم النووي الإيراني وتؤكد وقوفها مع إيران ضد “الاستفزازات”
 

 

إلى هذا الحد وصلت قيمة عمولة الحوالات اليوم في ظل انهيار جنوني للريال اليمني أمام العملات الأجنبية
 

 

هل تذكرون “عبد الباسط عبدالصمد” القارئ المصري الكبير؟؟.. نجله يفجر اليوم مفاجأة بشأن وصية والده وعلاقتها بحاكم دولة عربية
 

 

مصري يتهم خطيب ابنته “بفض عذريتها” بالقوة.. والفتاة: تفاجئه بالرد !
 

 

شاهد.. انفجار مروع يهز البحرين (أول فيديو)
 

شاهد كيد النساء.. مودل سعودية تنفجر غضباً في وجه بدور البراهيم:” ألم تشبعي أزواج”! وهكذا جاءها الرد السريع

 

تطور مفاجئ بين الرياض والدوحة.. ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” يستعد لطي الخلافات مع أمير قطر

 

أول صور لمنفذي عملية اغتيال العالم النووي الإيراني
 

 

مذيع الجزيرة فيصل القاسم يكشف عن أغرب “واقعة اغتصاب” شهدها بعينه .. ويشبه الضحية برئيس هذه الدولة!


بعد خروج حشرات من قبرها.. أسرار رجاء الجداوي تخرج للعلن وهذا ما سيحدث خلال أسابيع

 

أول ظهور لشقيقات “باسم ياخور” تخطفن الأنظار.. والأخير يدخل في نوبة بكاء على الهواء بسبب بشار الأسد (شاهد الفيديو)


 

وقد أسس شاهين وتورجي شركتهما BioNTech للأدوية عام 2008 ونجحت الشركة بالتعاون مع عملاق الأدوية الأمريكي فايزر في تطوير أنجح لقاحات كورونا والذي تم الإعلان عنه أمس الإثنين 9 نوفمبر/تشرين الثاني ليمثل بارقة أمل هامة للبشرية في التخلص من الجائحة التي أصيب بها أكثر من 50 مليون شخص منذ ظهورها في مدينة ووهان الصينية نهاية العام الماضي.

صحيح أن التركيز الإعلامي الآن ينصب على شركة فايزر التي ستتولى توزيع اللقاح عالمياً، إلا أن العلم والأبحاث الخاصة باللقاح بالكامل هي فكرة وتطوير شركة شاهين وتورجي، اللذين يتم الاحتفاء بهما كونهما العقول التي توصلت لهذا الاكتشاف الهام.

ويبلغ شاهين من العمر 55 عاماً وتصغره تورجي بعامين وهما اليوم ضمن قائمة أغنى 100 شخص في ألمانيا، بعد أن بلغت القيمة السوقية لشركة بيونتيك 21 مليار دولار بمجرد الإعلان عن اللقاح، لكنهما من أبناء المهاجرين ذوي البدايات المتواضعة، حيث وُلد شاهين في مدينة الإسكندرونة التركية وهاجر مع والده إلى ألمانيا الغربية وهو في الرابعة من العمر، واستقرت العائلة في مقاطعة كولونيا حيث عمل والد شاهين في مصنع فورد للسيارات، أما تورجي فقد وُلدت في ألمانيا لأب تركي هاجر من إسطنبول وكان يعمل طبيباً.

ودرس شاهين الطب في كولونيا وهامبورج، لكنه ركز دراسته على أبحاث علاج أمراض المناعة، وتقابل الزوجان في مستشفى هامبورغ بعد تخرج شاهين بينما كانت تورجي لا تزال تدرس الطب في نفس الجامعة، وجمع بينهما حب العلم وأبحاثه، وفي إحدى مقابلاتها الصحفية قالت تورجي إنهما كانا معاً في المعمل طوال الوقت حتى في يوم زفافهما.

كيف بدأت قصة لقاح كورونا؟
وفي يناير/كانون الثاني الماضي، قرأ الدكتور شاهين بحثاً علمياً عن تفشي فيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية، ولفت نظره أن عمل شركة بيونتيك على أبحاث السرطان متشابه إلى حد كبير مع اللقاحات الفيروسية، وعلى الفور اتخذ مع زوجته تورجي قراراً بتكليف حوالي 500 من العاملين في الشركة "لمشروع سرعة البرق" للعمل على عدة مسارات محتملة للقاح وسرعان ما حصلت الشركة على شراكة مع فايزر ومصنع الأدوية فوسون الصينية، وذلك في مارس/آذار الماضي.

والآن أثبتت التجارب التي أجريت على أكثر من 43 ألف شخص أن فعالية اللقاح الجيني في تحفيز الجسم البشري لإنتاج أجسام مضادة لفيروس كورونا تبلغ 90%.

وعلى المستوى الشخصي، يوصف الدكتور شاهين من جانب زملائه والعاملين معه بأنه شخص "متواضع"، وقال ماثياس ثيوبولد، أستاذ علم الأورام في جامعة ماينز الألمانية، حيث ما زال شاهين يعمل بالتدريس أيضاً، إن "شاهين شخص متواضع جداً ولا تعني له المظاهر أي شيء، أما على مستوى الطموحات العملية والعلمية فهو أبعد ما يكون عن التواضع أو التراجع".

وأضاف ثيوبلود أنه حتى بعد أن حقق شاهين نجاحات مذهلة وحصل على أعلى الدرجات العلمية وشهادات التقدير، لم يتغير مطلقاً على المستوى الشخصي وظل كما هو متواضعاً وغير مهتم بالمظاهر.

وكان شاهين قد أكد لصحيفة فايننشيال تايمز البريطانية بعد الإعلان أن التجارب أثبتت أن اللقاح التجريبي لعلاج مرض "كوفيد-19" فعال بأكثر من 90%: "إن هذه أفضل نتيجة ممكنة"، موضحاً أن الاستجابة المناعية للقاح من المتوقع أن تستمر "لمدة عام على الأقل"، وأضاف أن الأجسام المضادة التي يسببها اللقاح ثبت أنها تمنع نحو 20 طفرة مختلفة من فيروس كورونا، مقللاً من احتمالية أن تتمكن طفرة للفيروس من التغلب على الاستجابة المناعية.

وتتجاوز هذه النتائج معايير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، التي تفرض فاعلية بنسبة لا تقل عن 50% في التجارب، فيما لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100%، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، ووصف أنتوني فاوتشي، رئيس معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، فاعلية 90% بأنها "غير عادية"، مضيفاً أن النتائج كانت علامة إيجابية لعديد من اللقاحات قيد التطوير، وقد رحبت منظمة الصحة العالمية أيضاً بنتائج اللقاح، واصفة إياها بـ"الإيجابية للغاية".

المصدر: عربي21