الإطاحة بـ”علي محسن“ وحقيبتين وتعنت إماراتي.. مسؤول يمني يكشف أسباب انهيار ”حوار جدة“ وسر غضب المملكة وبيانها الناري

ابن سلمان ينادي بيده

2019-09-06م الساعة 07:45م (بويمن - متابعات)

كشف مسؤولان يمنيان، الجمعة 6 سبتمبر/أيلول، عن السبب الذي أغضب المملكة العربية السعودية وجعلها تعلن بيان قوي وصريح، وهو الأول من نوعه منذ انقلاب مليشيا ما يسمى بـ”المجلس الانتقالي الجنوبي“ في عدن.

ونقلت وكالة ”رويترز“ عن مسؤولين يمنيين قولهما: ”إن بيان السعودية جاء بعد أن بلغت المحادثات التي أجريت في مدينة جدة طريقا مسدودا وبدأ الجانبان في حشد القوات استعدادا لمزيد من القتال“.

 


قد يهمك ايضاً:

 

مذيعة الجزيرة “فيصل القاسم“ يفجر تنبؤات مرعبة:  هذا “الكلب“ يدير المنطقة وهكذا سيكون مصيره قريبًا.. شاهد من يكون؟؟
 

 

بحضور“ بن سلمان“ و“بن زايد“.. “السيسي“ يفاجئ تركيا بإجراءات عسكرية غير مسبوقة
 

 

 

أول رد سعودي على هجوم مأرب الذي راح ضحيته 100شهيد و100جريح
 

 

 

وسيم يوسف : أتمنى أن أقاتل مع بشار الأسد لهذا السبب!! “فيديو”
 

 

 

تفكيك عصابة لـ”الدعارة” واعتقال 50 بائعة هوى أجنبية في تركيا المسلمة .. شاهد الصور
 

 

 

المغامسي يبرر تغريب السعودية ويشبه محمد بن سلمان بهذا الصحابي الجليل! (فيديو)
 

 

 

ملك المغرب تغيّب متعمدًا عن حضور عزاء السلطان قابوس.. ماهو السر الذي فاجأ الجميع؟!
 

 

 

طفلة تحمل من طفل عمره 10 أعوام.. والسبب صادم! (شاهد)
 

 

 

عاجل : بنك صنعاء الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي يصدر قراراً نهائياً بشأن تداول المواطنين للعملة الوطنية الجديدة
 

 

 

دمعت عين صدام حسين وأصابنا جميعا بالذهول.. محقق الـ “CIA“ يكشف اللحظات الأولى للقائه بالرئيس الراحل ويفجر مفاجأة عما حدث في الغرفة السرية (فيديو)
 

 

 

شرطة المرور السعودية تصدر تحذيرات جديدة وعاجلة لجميع المواطنيين والمقيمين وتعلن عن غرامات تصل 10 آلاف ريال (التفاصيل)
 

 

 

الإمارات: “قاتل صامت“ يقتحم المنازل ويهدد حياة الملايين بالموت.. والسلطات تصدر أول بيان رسمي وتحذيرات للمواطنين والمقيمين

 

 

 

المغامسي: هذا هو “القاتل الفعلي“ للخليفة عمر ابن الخطاب وليس كما ورد في الرواية الشهيرة!.. (فيديو)

 

 

ورد الآن.. مصرع القيادي الحوثي أبوعلي الحاكم بطريقة لاتخطر على بال! (تفاصيل جديدة)
 

 

 

خطيبة خاشقجي تكتب عن “الراحل قابوس“ وتثير ضجة في عمان برسالة خاصة بعثتها إلى السلطان هيثم بن طارق..شاهد ماذا طلبت منه؟
 

 

أغنى دول خليجية تلغي نظام الكفالة وتصدر قانونًا جديدا ومفاجئًا لصالح الوافدين
 

 

 

عاجل : ماجد المهندس يعلن دخول “تركي آل الشيخ” غرفة العمليات لإجراء عملية جراحية في أوروبا.. ويكشف وصيته للجمهور وآخر ما طلبه !
 

 

 

نجل عادل إمام يفجر مفاجأة: قريبا تشاهدون هذه المسرحيات التي كانت “ممنوعة من العرض“ لأنها جريئة.. شاهد ماهي؟
 

 

 

ظهور السلطان قابوس في الدوحة بعد أيام من إعلان وفاته وتنصيب هيثم بن طارق سلطانا لعمان.. مالذي يحدث؟ (فيديو)
 

 

وأخيرًا.. الكشف عن حجم ومصير ثروة السلطان قابوس بن سعيد المصنف ضمن أغنى 10ملوك وحكام في العالم..شاهد كم تبلغ وأين ستذهب؟

 


 

 

 

والخميس 5 سبتمبر/أيلول، أصدرت المملكة بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (واس)، حذرت فيه من أن "التصعيد العسكري والمعارك لا تفيد إلا الحوثيين"، وعبرت عن أسفها "لنشوب الفتنة بين الأشقاء".

وشددت السعودية على أن "أي محاولة لزعزعة استقرار اليمن يعد بمثابة تهديد لأمن واستقرار المملكة والمنطقة".

وأكدت السعودية على موقفها من "عدم وجود أي بديل عن الحكومة الشرعية" وعدم قبولها بأي محاولات لإيجاد واقع جديد في اليمن باستخدام القوة أو التهديد بها.

وختمت المملكة بيانها بالتأكيد على استمرار دعمها لحكومة "هادي" وجهودها للمحافظة على مقومات الدولة ومصالح شعبها وأمنه واستقراره ووحدة وسلامة الأراضي اليمنية والتصدي لـ"انقلاب الحوثيين" والوقوف في وجه "التنظيمات الإرهابية الأخرى".

تعثر المحادثات

وأشارت وكالة ”رويترز“ الى ان قيادات ما يسمى بـ”المجلس الانتقالي الجنوبي“، الذي تدعمه أبوظبي يرفضون دمج قواتهم تحت سلطة الحكومة التي تدعمها السعودية.

وأكد المسؤولون إن ”المحادثات التي تهدف لإنهاء الصراع في عدن تعثرت إذ يستعد الجانبان على ما يبدو لاستئناف القتال مما ينذر بمزيد من الاضطراب في جبهة جديدة للقتال تهدد بمزيد من الانقسامات في اليمن“.

وقالت قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس في تغريدة على ”تويتر“، يوم الجمعة، ”الوضع يتجه نحو الحرب لذلك استعدوا يا شعب الجنوب إعلان النفير العام والتعبئة العامة، فشل الحوار وإعلان الحرب“.

وتعثرت المحادثات أيضا بسبب خلاف على دور الانفصاليين في الحكومة بعد أن طلبوا منصب نائب الرئيس إلى جانب حقيبتين وزاريتين مهمتين. ونائب الرئيس الحالي لليمن هو علي محسن الأحمر القائد العسكري المخضرم سياسيا وحليف هادي.

هجوم انفصالي

قيادي في ما يسمى ”المجلس الانتقالي“ المدعوم من الإمارات هاجم بيان المملكة العربية السعودية، ودعوتها لميلشيات الانتقالي الانسحاب من المعسكرات والمؤسسات الحكومية في عدن. 

وقال الأمين العام للمجلس الانتقالي، فضل الجعدي، مخاطبا السعودية: "إرادة الشعب يا هؤلاء لا تقيدها بيانات او مواقف دولة هنا وهناك". لافتا "أن قناة الحدث ومحلليها جعلوا بيان المملكة وكأنه قرآن منزل". 

وأضاف في تغريدة على ”تويتر“ رصدها ”مأرب برس“، "شعبنا في الجنوب اتخذ قراره وسيستمر في السير على درب تحقيقه مهما بلغت المصاعب".

وأشار "ستعود المملكة إلى العقل واحترام حق الشعب في تقرير مصيره بنفسه ولا وصاية عليه". وهذا يعد أول موقف علني رافض للبيان السعودي من قبل قيادي رفيع بالانتقالي الإماراتي.

موقف حكومي

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة اليمنية؛ "راجح بادي"، أوضح أن حضور قيادات الحكومة اليمنية إلى مدينة جدة: "يأتي في سياق توجيهات الرئيس عبدربه منصور هادي وضمن التواصل المستمر مع قيادة المملكة للوقوف على أحداث التمرد الأخيرة .. والتي وصلت ذروتها بقصف الطيران الإماراتي لمواقع الجيش الوطني في عدن وأبين".

وشدد "بادي" على أن الحكومة اليمنية، "لن تقبل بأي حال من الاحوال أن تكون الثوابت الوطنية وسلامة ووحدة الأراضي اليمنية محل مساومات أو نقاش”.

وأشار إلى أن الحكومة اليمنية قادرة على استعادة السيطرة على كافة المحافظات التي سيطرت عليها ميليشيا المجلس الانتقالي، ولكن التدخل الإماراتي العسكري هو الذي يقف عائقا أمام ذلك.

وفي 10 أغسطس/ آب المنصرم، سيطر المجلس الانتقالي الانفصالي على العاصمة المؤقتة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا؛ عدن، ومنذ ذاك الحين يتوسع في محافظات جنوبية أخرى مثل شبوة وأبين، واللتان تشهدان مواجهات متقطعة بين الطرفين.

والأربعاء، وصل وفد المجلس الانتقالي الجنوبي إلى مدينة جدة السعودية، استجابة لدعوة الخارجية السعودية للحوار مع الحكومة اليمنية، في محاولة، هي الثانية من نوعها، بعد وصول الوفد في 20 من أغسطس/آب الماضي، ومغادرته بعد يومين، دون أي حوار مع الحكومة اليمنية.