إعلان القائمة المختصرة لجائزة جونكور الفرنسية من متحف باردو في تونس

متحف باردو الوطني في تونس

2015-10-28أ£ الساعة 08:57م (بويمن - رويترز : )

إعلان القائمة المختصرة لجائزة جونكور الفرنسية من متحف باردو في تونس

 اختارت لجنة جائزة جونكور إحدى أبرز الجوائز الأدبية الفرنسية المتحف الوطني بباردو في تونس للإعلان عن القائمة القصيرة للأسماء المرشحة لجائزة هذا العام والتي شملت أربعة كتاب.

وضمت القائمة التي أعلنت يوم الثلاثاء أسماء الفرنسي-التونسي هادي قدور عن روايته (لي بريبونديران - المتفوقون) والفرنسيين ماتياس اينار عن روايته (بوسول - بوصلة) وناتالي ازولاي عن روايتها (تيتوس نيميه با بيرينيس - تيتوس لم يكن يحب بيرينيس) وتوبي ناتان عن روايته (سو بييه كي تو روسامبل - هذا البلد الذي يشبهك).

وتعرض متحف بادرو في تونس العاصمة لهجوم مسلح في مارس اذار راح ضحيته أكثر من 20 شخصا بينهم أجانب.

وقال برنار بيفو رئيس لجنة تحكيم الجائزة إن اختيار متحف باردو للإعلان عن القائمة القصيرة "مبادرة لتحية أرواح ضحايا الفكر والثقافة."

وجائزة جونكور هي جائزة معنية بالأدب المكتوب باللغة الفرنسية تقدمها سنويا أكاديمية جونكور لأفضل عمل نثري بناء على وصية الكاتب الشهير ادموند دي جونكور (1822-1896).

ومن المنتظر إعلان اسم العمل الفائز بجائزة هذا العام في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني القادم بالعاصمة الفرنسية باريس.

وقالت وزير الثقافة والمحافظة على التراث التونسية لطيفة الاخضر "ما حدث في متحف باردو في مارس الماضي لا يزيدنا إلا تمسكا بثقافة الحداثة والانفتاح وحب الحياة."

ومن بين الفائزين سابقا بالجائزة الفرنسيون هنري ترويا في 1938 وسيمون دي بوفوار في 1965 ومارجريت دوراس واللبناني أمين معلوف في 1993 .

 

الأكثر زيارة