عبدالخالق عطشان

عبدالخالق عطشان

الشيخ العراده خير مُمثل للشرعية

2017-09-20 الساعة 11:49

في صنعاء الأمور العامة المعيشية للسكان تكاد تكون لمعاينها طبيعية فحركة البيع والشراء وازدحام الأسواق ووجود شرطي المرور ينظم حركة السير ووجود عامل النظافة في بعض الأحياء و بعض مصالح حكومية خدمية قائمة تؤدي خدماتها للمواطنين ونصف راتب يؤدى للموظفين متى ماأرادت سلطة الأمر الواقع الإنقلابية... هكذا يبدو المشهد من زاوية معينة لكنه من زوايا متعدده يبين لك أن حكما سلطويا ديكتاتوريا يهيمن على مجريات الحياة فماعاد للجمهورية اليمنية الا اسمها في ديباجة المذكرات الرسمية وفي لوحات المؤسسات الحكومية المغتصبة وأضحت الدولة مختزلة في إماميٍ مغيب في الكهف وشعار للموت لايخلو منه جدار حتى جدران الحمامات العامة وصور للهلكى في حروب اعادة الإمامة وتجذير سلطة السلالة المستمدة قوتها من البطش والتهجير والتفجير ، هكذا تبدوا صنعاء لاصوت يعلو فوق صوت المليشيا ولا حرية ولاحقوق إلا لآلها وأهلها.

في عدن يكاد الداخل اليها يحسب أنه يدخل الى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ماقبل 1990م فالدخول إليها ليس بالأمر الهين فكل أبناء المحافظات الشماليه ممنوع عليهم الدخول باستثناء من يرغب بالسفر الى الخارج أو من دخلها بحيلة وخفاء...عدن لايخلو جدار من شعارات الجنوب الحر والجنوب العربي وعلمها الذي يرفرف في كل مكان  وصورا لشهداء تحرير عدن من قبضة المليشيا حتى المحلات وماشابهها تحمل اسم الجنوب العربي وحيثما يممت ببصرك تشاهد لوحات ضخمه تحمل صورا لما يسمونه قائد الجنوب و زعيم حراكها )عيدروس(... تتوزع نقاط عسكريه للحزام الإمني في داخل المدينه وعند بعض المؤسسات الرسميه تحمل ايضا اعلام الانفصال واعلام دولة الإمارات وهذه الأخيرة اعلامها لاتكاد ترى سيارة او مركبا بحريا او محلا الا ويحمل علم الإمارات وانعدام لعلم الجمهوريه اليمنيه الا في داخل بعض المؤسسات الرسميه ويضل وجود السلطة الشرعية الاتحادية وجودا اعلاميا واداريا تنفيذيا لايرق الى أن نسميه وجودا  يتحكم تحكما فعليا ملموسا ومسؤولا.

ومن عجيب الأمر أن من يتزينون بأعلام الانفصال ويتباهون بمسمى الجنوب العربي يحملون ويقطعون  بطائق الجمهورية اليمنيه وشهائد ميلادها ويتهاتفون بشركاتها ويطيرون على طائراتها ويقطعون جوازاتها وينعمون بشرعيتها.

 

في مارب رغم قساوة مناخها وطقسها إلا أن بها مُناخات يتمناها كل يمني .. الحرية والأمن ومانتج عنهما من نشاطات  والمواطنة المتساوية لجميع أبناء المجتمع على اختلاف انتماءاتهم  كان ذلك كفيلا أن يجعل من مارب ملاذا آمنا للمضطهدين والمشردين من بطش مليشيا الإنقلاب.

في مارب حضور فعلي للشرعية وبقوه استطاع محافظها الشيخ سلطان أن يجعل منها عرشا فعليا للشرعية وسدا منيعا لها ... شوارعها ومؤسساتها لاتعلن القداسة لأحد وماكانت وسيلة لتقديس رئيس أو سلطان وفي مارب  تتشكل نواة الدولة المدنية وإن كان ذلك ببطئ لسبب تقديم التحرير على ماسواه وفي مارب تنصب أعمدة الجمهورية بل أصبحت مارب إلى جانب ماتحمل من عراقة تاريخية فإنها مزجت بين تلك العراقة وبين دورها الحضاري المستقبلي فهي نقطه الانطلاق  لتحرير الوطن من مليشا الانقلاب بل هي الأرض الصلبة التي تأسس عليها جيش اليمن الإتحادي وكونها أيضا رافدا من روافد الإقتصاد الوطني والتي ماحتكرته لنفسها وإنما كانت مارب هي الشريان الإقتصادي في السلم وفي الحرب للمواطن اليمني ولم يمنعها عن ذلك خضوع بعض المناطق للمليشيا السلالية وتَحكُمها بها بل وترفعت مارب وسلطانها عن حملة التشويه التي تشيعها تلك المليشيا عن مارب ورجلها الأول الشيخ سلطان العراده الذي أبى إلا أن تكون مارب هي حاملة هم الوطن لايضيرها نعيق المليشيا ولا نهيقها..

وأخيرا مارب ليست مكانا مقدسا هبط من السماوات.. ومحافظها ورجالها ليسوا ملائكة مكرمون منزهون ولايخطؤن وإن كانت من اخطاء فإنها نتاج طبيعي لمن يسعى ليؤسس لنظام جمهوري جديد ويستعيد دولة من مخالب ضبع افترسها فالخطأ والتقصير وارد الحدوث وفي كل يوم يتلاشى أي قصور طالما أن هناك معالجات جادة من سلطة مسؤولة..

اخيرا تشترك صنعاء وعدن ومارب في ظاهرة إنتشار المسلحين و الآليات العسكريه لكن ثمة فرق واسع بين من يحمل السلاح ليكرس حكم السلاله والإمامه وإطالة أمد البغي ومن يحمله لتشتيت وتقسيم الأوطان والتمييز الجغرافي بين أبناء الجغرافيا الواحده وبين من يحمل السلاح لاستعادة الدولة المنهوبة والجمهورية المغتصبه وتحرير الوطن من عبث الحكم الانقلابي المليشاوي وتوطيد وحدته والحفاظ على ارضه من التشرذم والإنفصال...

شكرا مارب شكرا محافظها المناضل/ سلطان العراده